كل ما تريد معرفته عن دوري أبطال أوروبا ؛ من حسم التأهل ومن سيحسمه في الجولة القادمة

رام الله – شبكة فلسطين الرياضية :-

منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا بعد غد الثلاثاء، ستحسم مصير 13 فريقًا بعدما حسم باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ ويوفنتوس تأهلها لدور الـ 16 .

تبدأ منافسات الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا بعد غد الثلاثاء، وقد ضمن بالفعل كل من باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ ويوفنتوس التأهل لدور الـ 16 بينما ما زال 13 فريقًا تنتظر تحديد مصيرها ومنها من قد يحصل على بطاقة العبور في هذه الجولة.

مواجهة مرتقبة مصيرية . .
وتعد مواجهة ريال مدريد وباريس سان جيرمان، الثلاثاء، على ملعب «سانتياجو برنابيو» من أكثر المباريات المرتقبة في هذه الجولة في ظل عودة النجم البرازيلي نيمار للمشاركة مع البي إس جي بعد غيابه 4 أسابيع للإصابة، كما أن الملكي يتطلع للثأر من فريق العاصمة الفرنسية بعدما سقط في ملعب «حديقة الأمراء» بالجولة الأولى بثلاثية نظيفة.

كما أن الريال يخوض هذه المباراة متجاوزًا بدايته السيئة أوروبيًا، فبعدما خسر أمام باريس سان جيرمان وتعادل مع كلوب بروج البلجيكي 2-2، تغلب على جالاتا سراي 0-1 في تركيا ثم اكتسحه بسداسية نظيفة في إسبانيا ليحتل وصافة المجموعة الأولى بسبع نقاط وبفارق خمس نقاط خلف البي إس جي.

وإذا تمكنت كتيبة المدير الفني الفرنسي زين الدين زيدان من هزيمة فريق المدرب الألماني توماس توخيل الذي لم يخسر أي مباراة هذا الموسم في التشامبيونزليج ويعد الفريق الوحيد الذي لم تستقبل شباكه أي أهداف، فستحجز بطاقة تأهلها لدور الـ 16، أما باريس سان جيرمان فيحتاج لنقطة لضمان التأهل من صدارة المجموعة الأولى.

وسيصب في مصلحة الريال أيضًا تعادل كلوب بروج مع مضيفه جالاتا سراي الذي ليست لديه فرصة في بلوغ الدور المقبل.

توتنهام ووضع مشابه للريال . .
ويواجه توتنهام وضعًا مشابهًا للريال إذ يحتل وصافة المجموعة الثانية بسبع نقاط بفارق خمس نقاط أيضًا عن بايرن ميونيخ المتصدر والذي حجز بالفعل بطاقته لثمن النهائي.

ويستقبل وصيف نسخة البطولة العام الماضي أوليمبياكوس اليوناني في أول مباراة لـ «السبيرز» تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

وسيضمن توتنهام التأهل لدور الـ 16 إذا فاز على أوليمبياكوس متذيل المجموعة بنقطة.

مانشستر سيتي . . نقطة واحدة تكفي
والأربعاء يستقبل مانشستر سيتي على ملعب «الاتحاد» شاختار دونيتسك الأوكراني، في مباراة التعادل فيها كافيا للمان سيتي كي يضمن التأهل لثمن النهائي في ظل تصدره المجموعة الثالثة حاليًا بعشر نقاط، أما الفريق الأوكراني ثالث المجموعة بخمس نقاط فيحتاج للفوز على «السيتيزنز» كي يتأهل للدور المقبل.

وفي نفس المجموعة مازال دينامو زغرب الكرواتي يحافظ على آمال التأهل لدور الـ 16 حيث يحتل الوصافة بخمس نقاط بفارق الأهداف أمام شاختار ويحل ضيفًا على أتالانتا الإيطالي المتذيل بنقطة.

يوفنتوس وضمان الصدارة . .
ويستقبل يوفنتوس الذي ضمن بلوغ ثمن النهائي بتصدره المجموعة الرابعة بعشر نقاط الثلاثاء أتلتيكو مدريد وصيف المجموعة بسبع نقاط والذي يسعى لتجاوز هزيمته في الجولة الماضية أمام باير ليفركوزن 2-1.

وسيضمن اليوفي التأهل من الصدارة إذا تغلب على أتلتيكو، أما الفريق الإسباني فيحتاج للفوز أو التعادل إذا انتهت مواجهة لوكوموتيف موسكو وباير ليفركوزن بالتعادل أيضًا، وذلك لضمان التأهل.

لكن باير ليفركوزن يحل ضيفًا على نظيره الروسي وهو في حاجة لحصد النقاط الثلاث ليحافظ على آماله في التأهل أمام لوكوموتيف فهدفه المركز الثاني الذي قد يمنحه بطاقة العبور.

ليفربول ومهمة صعبة . .
ويستقبل ليفربول حامل اللقب ومتصدر المجموعة الخامسة بتسع نقاط الأربعاء نابولي وصيفه بفارق نقطة واحدة، علمًا بأن «الريدز» سيبلغ دور الـ 16 إذا تغلب على فريق الجنوب الإيطالي الذي يحافظ على آماله هو الآخر في التأهل لثمن النهائي.

وفي نفس المجموعة يتطلع للتأهل ريد بول سالزبورج النمساوي الثالث بأربع نقاط الذي يحل الأربعاء ضيفا على جينك البلجيكي المتذيل بنقطة.

برشلونة ورد الاعتبار . .
وعلى ملعب «كامب نو» يستقبل برشلونة متصدر المجموعة السادسة بثماني نقاط الأربعاء وصيف المجموعة بفارق نقطة بوروسيا دورتموند وهو يتطلع لتجاوز تعادله السلبي المخيب الجولة الماضية مع سلافيا براج التشيكي متذيل المجموعة بنقطتين والذي يستقبل في نفس اليوم إنتر ميلان الثالث بأربع نقاط.

والفائز من مواجهة البارسا وبوروسيا سيضمن التأهل لدور الـ 16 كما أن التعادل قد يمنح بطاقة العبور للبارسا بشرط انتهاء لقاء سلافيا والإنتر بالتعادل.

ليون ولايبزيج وفرصة متساوية . .
وقد يتأهل لايبزيج وليون إلى ثمن النهائي متصدر ووصيف المجموعة السابعة بتسع وسبع نقاط على الترتيب، في حال فاز الفريق الفرنسي على مضيفه زنيت سان بطرسبرج الروسي ثالث المجموعة بأربع نقاط سيبلغ دور الـ 16.

أما لايبزيج فيكفيه التعادل أمام ضيفه بنفكيا متذيل المجموعة بثلاث نقاط والذي فقد آماله في بلوغ الدور المقبل.

المجموعة الأكثر تكافؤًا . .
وتعد المجموعة الثامنة الأكثر تكافؤًا في الفرص حيث يتصدر أياكس أمستردام المجموعة بسبع نقاط بفارق الأهداف أمامتشيلسي وفالنسيا الوصيف والثالث على الترتيب.

ويستقبل فالنسيا تشيلسي والفائز منهما سيبلغ دور الـ 16 أما أياكس فلن يتمكن من ضمان التأهل حتى إذا فاز على مضيفه ليل.

#شبكة_فلسطين_الرياضية

قد يعجبك ايضا