خاص PSN: الدوريات المعلن عنها ستنطلق.. ماذا عن باقي الدوريات وما هي الإجراءات؟

كتب علاء صبيحات
يستعد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم من أجل إطلاق بطولتي الاحتراف والاحتراف الجزئي واللتان توقفتا إلى جوار باقي البطولات الرياضية في كرة القدم المحلية والعالمية وباقي الرياضيات، قبل أشهر بسبب انتشار فايروس كورونا.

كتب علاء صبيحات
يستعد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم من أجل إطلاق بطولتي الاحتراف والاحتراف الجزئي واللتان توقفتا إلى جوار باقي البطولات الرياضية في كرة القدم المحلية والعالمية وباقي الرياضيات، قبل أشهر بسبب انتشار فايروس كورونا.

وقال مدير دائرة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم علي جبريل في لقاء خاص مع شبكة فلسطين الرياضية إن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أعاد جدولة دوري المحترفين ودوري الدرجة الأولى “الاحتراف الجزئي” فقط في الفترة الحالية، مضيفا أن المتبقي هو 3 جولات في كل من البطولتين بواقع 36 مباراة بالإضافة إلى لقاء مؤجل ضمن دوري المحترفين.

ماذا عن باقي الدوريات؟
وأجاب عند سؤاله عن باقي الدوريات قائلا إنه يجري حالياً مراقبة سير الأوضاع عن كثب في البطولتين التي أعلن عنهما كبداية (دوري المحترفين ودوري الأولى) وفي ضوء سير الأمور على الأرض سيتم تقرير مصير باقي البطولات المتبقية في الموسم الحالي وما يترتب عليها من تبعات مختلفة.

ما هي الملاعب التي ستقام عليها المباريات؟
قال علي جبريل إن المباريات الاستكمالية للدوري ستُلعب على ثلاثة ملاعب فقط هي ملعب الجامعة العربية الأمريكية في جنين وملعب فيصل الحسيني في الرام وملعب هواري بومدين في دورا.

الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
وأوضح مدير دائرة المسابقات أن الإجراءات التي اتخذها الاتحاد تتفرع لعدة أقسام وجميعها تقوم على مبدأ مهم هو الحفاظ على سلامة أركان اللعبة من لاعبين وإداريين ومنظمين، وذلك من خلال اتباع الإجراءات المرتبطة بالبروتوكول الصحي الذي أُعلن عن تطبيقه بدقة وصرامة، والتنسيق لاستكمال الإجراءات تم بشكل فاعل مع وزارة الصحة وكافة الجهات الرسمية، كذلك تم عقد العديد من ورش العمل والندوات والترتيبات الواسعة مع الأندية والبلديات وإدارات الملاعب ودوائر الاتحاد المختلفة التي عملت من جانبها على تهيئة وإعداد المتطلبات والتحضيرات التي تلزم لعودة المباريات.

هل سيكون اللاعبون معزولون خلال الدوري؟
أضاف علي جبريل أن البروتوكول الصحي والإداري وضح كافة المتطلبات التي يجب أن يلتزم بها اللاعبون والإداريُّون انطلاقاً من العودة للتدريبات وحتى نهاية آخر مباراة في الدوري، وأن اجراءات العزل طُلبت فعليا من اللاعبين وفقاً لاماكن سكنهم، وبحسب نتائج الفحوصات التي ستجرى لهم وفق ما هو معلن سيتم التعامل معهم مرحلياً وبعد التقييم.

هل سيلتزم حكام الدوري الفلسطيني بالإجراءات الجديدة التي أقرتها الفيفا؟
وأكّد جبريل أنه تم مخاطبة الأندية وكافة أركان اللعبة وتم الإعلان رسمياً عن تطبيق التعديل الأخير في بطولاتنا وحتى نهاية الموسم الحالي وفق ما اعتمده الاتحاد الدولي لكرة القدم والمتضمن رفع عدد التبديلات من 3 إلى 5 على أن يتم ذلك على ثلاث فترات.

هل سيكون هناك عدة مباريات في نفس التوقيت؟
أجاب مدير دائرة المسابقات على سؤال مواعيد المباريات قائلا “نعم” معلّلا ذلك بأنه هناك مباريات هامة وحساسة يجب أن تلعب في نفس التوقيت، وقد تمّت مراعاة ذلك الى حد كبير من خلال وضع جدول المباريات مع العلم أن هذا تم تطبيقه بنسبة كبيرة جداً.

هل هناك حافلات لنقل اللاعبين وطواقم الأندية وطواقم الحكام من وإلى ملاعب المباريات؟
وأوضح علي جبريل أن تنقل اللاعبين سيكون كالمعتاد بحافلات الأندية ولكن وفق ما تم الإعلان عنه في البروتوكول الصحي المخصص وما يشمله ذلك من ارتداء للكمامات والتباعد وتحديد العدد وغيره من إجراءات.

هل ستتواجد طواقم من وزارة الصحة في الملاعب؟
قال علي جبريل إنه ستتواجد لجنة طبية مشتركة في الملاعب مكوّنة من وزارة الصحة والدائرة الطبية في الاتحاد والدوائر الطبية في الأندية وتشرف على تطبيق البروتوكول الطبي.

هل سيقام حفل تتويج لبطل دوري المحترفين وبطل الاحتراف الجزئي بعد نهاية الدوري مباشرة؟ إذا نعم كيف سيكون الاحتفال؟
أوضح علي جبريل أنه وحتى الآن يتم التركيز على عودة عجلة البطولات للعب والهدف حالياً هو إطلاق المباريات واستكمال الدوريات المعلن عنها ومن المؤكّد أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن آلية التتويج.

كيف سيتعامل الاتحاد مع الجماهير التي ستكون خارج ملعب المباراة؟
أكّد جبريل على أن المباريات جميعها ستقام بدون جماهير وسيطبق ذلك بشكل صارم ودقيق، وبالتالي نأمل من الجميع الالتزام والتعاون حتى تكتمل هذه المباريات بصورة آمنة وسلسة للجميع، والملاعب ستكون مغلقة بشكل كامل ولن يسمح بدخول أي شخص غير مدرج على كشف اللاعبين والإداريين الثمانية من كل فريق والطاقم المنظم للمباراة.
وفي السياق وجه علي جبريل كلمته للجماهير واللاعبين على النحو التالي: “المرجو من الجميع الالتزام والتقيد بالتعليمات المعلنة التي تهدف أولاً للحفاظ على سلامة لاعبينا وكافة أركان اللعبة وكذلك الخروج بنهاية سارّة ومرضية للجميع تحافظ على هذه البطولات وعلى استمراريتها وهذا انجاز كبير يسجل للجميع في ظل هكذا ظروف صعبة”

قد يعجبك ايضا