متابعة PSN- فدائي السلة يغادر فلسطين صوب الاردن في طريقه للبحرين للمشاركة في التصفيات التمهيدية لامم آسيا الاثنين

رام الله- شبكة فلسطين الرياضية- يغادر منتخبنا السلوي أرض الوطن، يوم غدٍ الاثنين صوب العاصمة الاردنية عمّان في طريقه للبحرين، للمشاركة في الاستحقاق الاسيوي بكرة السلة من خلال النافذة الثانية والثالثة التي ستجري في المنامة، للتأهل المباشر لنهائيات اسيا 2021.
ويلتقي الفدائي مع منتخبات مجموعته التي تضم: الاردن، كازخستان وسيرلانكا ، للوصول الى التأهل دون الحاجة الى ملحق في نهاية التصفيات التمهيدية.
وكان المنتخب اجرى معسكرا تدريبيا داخليا مغلقا مدته 3 اسابيع من اجل انتقاء العدد المطلوب والاميز من بين اللاعبين ، وكذلك للاعداد البدني اللائق للمنتخب في ظل وجود جائحة كورونا التي عصفت بالعالم.
وتركزت التدريبات على المهارات الفنية والتكتيكية والخططية للمنتخب وكذلك اللعب الجماعي ، والخطط الدفاعية والهجومية واللياقة البدنية وزيادة الالفة والتفاهم بين اللاعبين.
كما تمت دراسة اساليب المنتخبات المنافسة للوطني من اجل التعامل معها فنيا وبدنيا ومهاريا من قبل المدير الفني واللاعبين ومعرفة مفاتيح اللعب لديهم حتى يكون المنتخب بدراية تامة بمأهلات ومفاتيح لاعبي منتخبات منافسيه والحد منها.

وكانت لجنة المنتخبات بالاتحاد قامت باعداد اللازم من عملية تجمع واختيار اللاعبين واجراء معسكر مغلق لهم في صالة ماجد اسعد بالبيرة قبل حوالي الشهر، استعدادا للمشاركة الاسيوية، فاستدعت الكثير من اللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار من قبل المدير الفني كافتر ولجنة المنتخبات واقامت لهم معسكرا تدريبيا لاختيار الافضل من بينهم، فيما اعتذر العديد من اللاعبين عن الالتحاق بالمعسكر لظروف خاصة بهم، وفي النتيجة النهائية اختار المدير الفني الامريكي كافتر عناصر المنتخب التي سترتدي قميص الوطني في هذه المشاركة الاسيوية الاهم من اجل التأهل المباشر للنهائيات.

واعلنت لجنة المنتخبات عن اقامة معسكر تدريبي اخر للوطني يقام في عمّان بحيث يشمل جميع لاعبي الوطني القادمين من المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية والشتات حتى يلتم شملهم جميعا في منتخب واحد من اجل زيادة التفاهم بينهم قبيل الذهاب الى العاصمة البحرينية المنامة.

وسيكون معسكر الاردن لمدة 4 ايام للتجهيز السليم للعرس الاسيوي في البحرين، حيث سيقيم الوطني 3 مباريات ودية هناك قبل الدخول في “فقاعة التصفيات” ستكون مع منتخب البحرين والهند مباراتين.

وسيلعب الوطني مبارياته في تصفيات كأس آسيا 2021، في النافذة الثانية والثالثة في البحرين، وستكون المباريات على الترتيب ضد: الأردن، كازخستان، سريلانكا، الأردن.

ويتكون الجهازان الفني والاداري للوطني من ابراهيم حبش رئيس الاتحاد رئيسا للبعثة و مدير المنتخب نمر أيوب، الاداري علاء طقاطقة : مدرب المنتخب: بول كافتر، مساعد المدرب: معتصم سلامة،معالج المنتخب: محمود عبد القادر وإعلامي المنتخب: بسام أبو عرة. الى جانب لاعبي المنتخب الذين تم اختيارهم بالاضافة للمجنس الاجنبي.

ولعبت منتخبات مجموعتنا ذهابا مباراتين لكل منتخب قبل جائحة كورونا، وتصدر منتخب الاردن الترتيب برصيد 4 نقاط ثم كازخستان 3 نقاط في المركز الثاني ، وفلسطين في المركز الثالث برصيد 3 نقاط واخيرا سيرلانكا برصيد نقطتين.

وكان منتخبنا خسر في اولى مبارياته امام كازخستان بصعوبة بفارق 3 نقاط في العاصمة الكزخية نور سلطان ثم سحق منتخبنا سيرلانكا على ملعبنا البيتي كاول مباراة دولية تجري في فلسطين بكرة السلة بعد اعتماد ذلك دوليا من الاتحاد الاسيوي والدولي.

وفي ختام التصفيات سيشهد تأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرةً إلى كأس آسيا ليكون مجموع المتأهلين 12 منتخباً ، بينما ستلعب المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في المجموعات الست دورياً مجزأً من مرحلة واحدة يتأهل منها 4 منتخبات إلى كأس آسيا، ليكون المجموع الكلي 16 منتخباً سيشارك في النسخة المقبلة.

ولن تكون مهمة المنتخبات في مجموعة فلسطين سهلة او معبدة بالورود لتقارب المستويات بين الاردن وكازخستان وفلسطين، باستثناء منتخب سيرلانكا الضعيف، ستكون هذه المباريات مهمة من اجل التاهل المباشر للاول والثاني لامم اسيا 2021 ، وسيكون واجب على منتخبنا تحقيق نتائج ايجابية في هذا التجمع والفوز على الاردن او كازخستان من اجل التاهل المباشر دون خوض ملحق خاص في اصحاب المراتب الثلاثة في المجموعات الست ، بحيث يضع المنتخب نفسه تحت ضغط كبير عند ذلك.

يذكر أن المجموعة الأولى من التصفيات تضم منتخبات الفلبين وإندونيسيا وتايلاند وكوريا الجنوبية، والمجموعة الثانية: الصين تايبيه، اليابان، ماليزيا والصين، والمجموعة الثالثة : أستراليا، هونغ كونغ، نيوزيلندا وغوام، والمجموعة الرابعة: البحرين، لبنان، الهند والعراق والمجموعة الخامسة: السعودية، سوريا، قطر وإيران، والمجموعة السادسة: الأردن، كازاخستان، سريلانكا وفلسطين.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة قام باستقدام مدرب امريكي كفاءة من اجل الاشراف على المنتخب في هذه التصفيات التمهيدية للتاهل لنهائيات امم اسيا 2021 ، المدرب كافتر الذي قام من خلال تواجده في فلسطين بتدريبات وتجمعات ومعسكرات تدريبية للمنتخب في مختلف المناطق من اجل حسن اختيار اللاعبين وتعويدهم على نمط تدريباته ورفع النسق التدريبي والعقلي والبدني لديهم حتى يكونوا في التصفيات على اكمل وجه وصورة لتمثيل فلسطين والمنافسة بندية على التأهل للنهائيات.

ويحاول المنتخب الوطني المزج بين اللاعبين المحليين واللاعبين المحترفين في اصقاع المعمورة من اجل الخروج بتوليفة حقيقية تخدم المنتخب في المستوى والنتائج، خاصة في ظل وجود لاعبين فلسطينيين في الشتات واخرين محترفين في مختلف الدول، لهم خبرة دولية كبيرة يستفاد منهم في مثل هكذا تصفيات كونهم افضل من لاعبينا المحليين الذين يفتقدون للخبرة الكافية.

قد يعجبك ايضا